التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
10:49  21   Thu   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

انخفاض غير متوقع لمبيعات المنازل القائمة الأمريكية خلال أيار

17:56 2010-06-22

عاد الاقتصاد الأمريكي عزيزي القارئ إلى إصدار البيانات الرئيسية اليوم الثلاثاء، حيث صدر عن الاقتصاد الأمريكي وبالتحديد عن قطاع المنازل الذي أظهر بيانات مختلطة خلال الفترة الماضية مشيرا إلى تباطؤ وتراجع في وتيرة النشاطات الاقتصادية في القطاع، وذلك كتأثير من انقضاء برنامج الإعفاء الضريبي الذي هدف حينها إلى تعزيز مبيعات القطاع.

حيث اصدر قطاع المنازل الأمريكي تقريره الخاص بمبيعات المنازل القائمة لتشير إلى انخفاض المبيعات خلال شهر أيار، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 2.2% أو بمعدل سنوي يصل إلى 5.66 مليون وحدة سكنية مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 8.0% أو بمعدل سنوي وصل إلى 5.79 مليون وحدة سكنية.

مشيرين عزيزي القارئ إلى أن النشاطات الاقتصادية في القطاع شهدت توسعا بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث تشجع المستهلكين إلى شراء منازل جديدة، وذلك كنتيجة لبرنامج الإعفاء الضريبي الذي تمثل في إعفاء المشترين للمنازل لأول مرة من الرسوم الضريبية، ولكن بدا القطاع أنه تأثر كثير من مسألة انقضاء ذلك البرنامج، لنشهد تراجع النشاطات الاقتصادية في القطاع، واضعين بعين الاعتبار أن معدلات البطالة لا تزال مرتفعة إلى جانب أوضاع التشديد الائتماني وارتفاع قيم حبس الرهن العقاري الذي أثقل كاهل النشاطات في القطاع.

والانخفاض في مبيعات المنازل القائمة لحق الإنخفاض في تصريحات البناء والذي أكد بأن مستويات الطلب على المنازل ستكون ضعيفة خلال الفترة المقبلة، ولهذا من المتوقع أن نشهد تراجعا في أداء القطاع وسط العقبات التي لا تزال تقف أمامه، خصوصا ومعدلات البطالة لا تزال ضمن أعلى مستوياتها منذ ما يزيد عن ربع قرن.

ولكن في المقابل لاحظنا النشاطات الاقتصادية في الاقتصاد ككل قد ارتفعت خلال الفترة الأخيرة، خصوصا في القطاع الصناعي والخدمي اللذان قدما الدعم الكبير لاقتصاد ونموه مؤخرا، وهذا ما ساعد الاقتصاد على تسجيل معدل نمو يصل إلى 3.0% خلال الربع الأول من هذا العام.

إلا أن وتيرة النمو بدت وأنها شهدت تباطؤا خلال هذه الفترة، حيث أن النشاطات في قطاع الصناعة بدأت بالتباطؤ نوعا ما، مما أثر على وتيرة أو سرعة نمو الاقتصاد الأمريكي، وهذا ما ينطبق على قطاع المنازل ايضا، الذي عزم إلى إظهار تراجع في الأنشطة الاقتصادية فيه خاصة خلال الشهرين المنصرمين، وهنا نذكر بتأثير انقضاء برنامج الإعفاء الضريبي.

ومن المحتمل أن يواصل الاقتصاد الأمريكي نموه خلال الفترة القادمة، ولكن بوتيرة "معتدلة" كما أشرنا أعلاه، وذلك وسط التباطؤ الذي تشهده قطاعات مختلفة في الاقتصاد، في حين أن البعض لا يزال يشير إلى توسع، وبالتالي نتوقع بأن الاقتصاد سيتمكن من النمو خلال النصف الثاني من العام الحالي بوتيرة "تدريجية ومعتدلة"، وذلك إلى حين وصول الاقتصاد إلى مرحلة النمو على المدى البعيد والتي من المؤكد لن تحدث إلى قبل حلول العام المقبل.

وفي ذلك الحين بدأت المؤشرات الأمريكية تمحو أرباحها التي سجلتها مبكرا وذلك عقب صدور بيانات قطاع المنازل، حيث يكاد مؤشر داو جونز الصناعي لم يتغير عن مستويات افتتاحه لليوم ليستقر عند مستويات 10449.51 نقطة، بينما انخفض مؤشر S&P 500 ليصل إلى مستويات 1112.65 نقطة، وذلك في تمام الساعة 10:17 بتوقيت نيويورك.

وفي المقابل تمكن أيضا الدولار من محو خسائره التي بدأها اليوم ليرتفع أمام معظم العملات الرئيسية كنتجية للتشاؤم الذي انتشر بين المستثمرين حول التطلعات المستقبلية للاقتصاد الأكبر في العالم – الاقتصاد الأمريكي – في حين يتداول زوج اليورو مقابل الدولار عند مستويات 1.2272 دولار، بينما يتداول زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار عند مستويات 1.4790 دولار.

المصدر : ecpulse
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد