التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
9:02  21   Thu   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

الغامدي وكيل جامعة الملك سعود والأحمري المشرف على مركز نقل التقنية لـ "عكاظ": التفاوض مع مستثمرين لإنتاج «غزال 1» و3 سنوات كافية لدخول السوق

7:33 2010-06-17

كشف لـ«عـكاظ» وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي بن سعيد الغامدي أن الجامعة بدأت في إجراء اتصالات مع رجال أعمال سعوديين، من خلال وادي الرياض للتقنية، لبناء شراكة لإنتاج وتصنيع السيارات.

وقال إن الجامعة ستمتلك نسبة من قيمة المنتج ويمثلها في ذلك شركة وادي الرياض للتقنية.

وقال إن تسمية الجامعة لمنتجها الأول من السيارات (غزال 1) نابع من البيئة الصحراوية للمملكة.

وأضاف من مقر وادي الرياض للتقنية التابع لجامعة الملك سعود، أن الجامعة تثمن وتقدر للقيادة الرشيدة ما تلقاه من دعم كبير و غير محدود.

وأوضح أن الجامعة كانت تبحث عن اسم من البيئة السعودية، والغزال أحد مكونات البيئة الصحراوية في المملكة، والسيارة تتميز بالانسيابية والجاذبية، وعملنا مع مصممين عالميين حتى أن مقدمة السيارة تشبه عيون الغزال، فهناك إيحاءات من التصميم تتشابه مع الغزال.

وقال إن الجامعة حصلت على براءة اختراع السيارة، ولكنها ليست خط إنتاج.

وعن النقطة التالية لإنتاج «غزال 1»، قال «ما أريد أن أؤكده هنا أن الجامعة ليست خط إنتاج، وإنما بيئة تعليمية لنقل التقنية وتوطينها، وما عملناه في الجامعة هو التصميم الهندسي بالحاسب الآلي، حيث تم تصميم السيارة بالشكل الخارجي والداخلي وكافة الأجزاء، وهذا العمل قامت به الجامعة بما نسبته 90 في المائة».

وعن الجهات التي ساعدت في هذا العمل قال الدكتور الغامدي «ساعدتنا شركة ماجنا الإيطالية، وهي من الشركات العالمية، ثم إن الشاصيه والمحرك تحتكره شركات معروفة في العالم، وبالتالي الجميع يشتري منه، ثم إن البداية لا بد أن تكون بما تستطيع، وما لا تستطيع يجب أن يتحرك للمستقبل، ثم إن الجامعة وبما فيها من خبرات استطاعوا تحقيق هذا الإنجاز».

وأضاف «لقد استفدنا من المصانع الوطنية في صناعة الزجاج مثلا، حيث أرسل للمصنع التصميم جاهزا بالحاسب الآلي لتنفيذه، وينطبق عليها بقية أجزاء السيارة، ودربت الجامعة مهندسيها في أحدث المراكز العالمية، كما ساهم برنامج التوأمة في الجامعة، ما ساهم في رفع قدرات المهندسين، كما أنشأت الجامعة مركز التصنيع الذي يعد ببنية تحتية تفوق 30 مليون ريال، كما أننا نعمل على التركيز على قطع الغيار، ونعمل الآن على التواصل مع بعض الممولين لهذا المنتج، والجامعة في الأصل مركز بحثي يعمل على التطوير، ثم إن أي موديل يخرج لا بد أن يكون هناك مزيد من التطوير لإخراج المنتج الثاني الجديد، ثم إن السيارة سلعة استراتيجية يجب علينا اقتحامها والدخول فيها، فهناك أكثر من 300 قطعة تتكون منها السيارة، وهذه القطع نحتاج أن كل قطعة يكون لها مصنع مستقل، وفي نهاية المطاف لنا أن نتخيل كل مصنع كم سيوفر من فرص وظيفية للشباب».

وعن تكلفة السيارة، قال إن دراسة الجدوى الأولية تؤكد أن السيارة ستكون بسعر أقل 20 في المائة من قيمة السيارات المشابهة.

وأوضح لـ«عكـاظ» المشرف على مركز نقل تقنية التصنيع في جامعة الملك سعود الدكتور عبد الرحمن مشبب الأحمري أن السيارة «غزال 1» صممت لتتناسب مع البيئة الخليجية، حيث دعمت بدفع رباعي مزود بعوامل تتناسب مع حوادث الجمال، كما تمت إضافة مواصفات عالمية تتناسب مع البيئة التي ستباع فيها السيارة.

وأضاف أن دور الجامعة هو تقديم فكرة ناضجة حول صناعة السيارات للمستثمر في صناعة السيارة.

وردا على سؤال عن موعد بيع السيارة في السوق، قال الأحمري إن ذلك يخضع للعرض والطلب، وسعر بيع السيارة سيعتمد على تكاليف الإنتاج والعمالة التي ستعمل في المصنع والتقنيات المستخدمة، وإنه من الصعب تحديد سعر السيارة من الآن.

وقال الأحمري عن ضمان استمرار السيارة «قريبا سيرسم وادي الرياض للتقنية من خلال شركته، خطة إنتاج السيارة للاستثمار، كما ستقدم للمستثمر الفكرة كاملة»، مشيرا إلى أن الجامعة ستعمل على توفير الكادر البشري للمصنع.

وأضاف أن 90 في المائة من تصميم السيارة كان من داخل المملكة، و60 في المائة من التصنيع أيضا تم في المملكة، فنحن دولة بترولية لدينا مصنوعات مثل البلاستيك و البتروكيماويات وصناعة قطع الغيار.

وتوقع أن تطرح السيارة في الأسواق الخليجية خلال ثلاث سنوات بعد توطين التقينة.

وعن عزم الجامعة إنتاج «غزال 2»، قال الأحمري إن السيارات تمر بمراحل تطوير مستمر، ومركز التصنيع في جامعة الملك سعود قادر على أن يكون أفضل مراكز البحث والتطوير وحل المشكلات وتلافي الأخرى في السنوات المقبلة.

وأضاف «إن مثل هذه الشركات ستوفر آلاف الوظائف للشباب على اختلاف مهماتهم العملية، بدءا من العامل، ومرورا بالفني ووصولا إلى الخبير والمستشار المتخصص».

وأكد أن الجامعة نجحت في تدريب الشباب في ذلك.

وعن خروج شركات فرعية من هذه الشركة، قال الأحمري: أتوقع أن تخرج من شركة صناعة السيارات شركات فرعية، مثل شركات تصنيع الأعمدة والعكوس والإطارات والأكسسوارات وجميع الأجزاء الداخلية.


«غزال 1» المواصفات الفنية

السعة 5461، أسطوانة المحرك v8، القوة 388/600، عزم الدوران 2800 ـــ 4000/530، السرعة 210، عزم السيارة 6.1، استهلاك الوقود (لتر/100كم) 14.7، سعة خزان الوقود 96/20، كمية ثاني أوكسيد الكربون المنبعثة (جرام/كم 2) 96/20، الوزن الإجمالي (كجم) 2380/3200، الطول (مم) 4811، العرض (مم) 1896، الارتفاع (مم) 1919، قاعدة الإطارات (مم) 2850، المسلك (مم) 1544.

السيارة تحتوي على أكياس هوائية جانبية مع محسسات تدحرج من مستوى السقف إلى منتصف الهيكل الخارجي، كما أن الأكياس الهوائية الأمامية ثنائية ذات محسسات مخصصة للركاب.

كما تتمتع السيارة بنظام أمامي للحماية من صدمات الرأس ونظام تعطل السيارة ضد السرقة، ونظام تحكم في الدفع، ومراقبة ضغط الهواء في الإطارات، ونظام تحذير عند تغير المسار على الطريق، ونظام مكابح ذكي مع التنبية ضد الاصطدام الأمامي، ونظام للتحكم بالجو داخل السيارة، ومقصورة وسقف مغلفين بالجلد، ونظام ملاحة مع شاشة ملونة ثماني بوصات وشاشات لمس ومحسسات خلفية.

المصدر : argaam
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد