التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
19:17  20   Mon   تِشْرِينُ الثَانِي | نوفمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

فرحة اوروبا تذهب هباء من مؤسسة موديز ، وانخفاض اسعار المستهلكين البريطانية لاول منذ 3 شهور ، وانخفاض مستوي الثقة الالماني بسبب تداعيات ازمة

12:30 2010-06-15

لم تستطع اوروبا اكمال فرحتها بعد طول انتظار لانتعاش الاسواق المالية لتصدر تصريحات محطمة لتلك الفرحة ، حيث لاحظنا انتعاش الاسواق الاوروبية يوم امس ولكن اليوم عادت لتشهد انخفاض بعد تخفيض مؤسسة موديز تصنيف الديون السيادية لليونان مرة اخري للدرجة المعدمة لتذكر المستثمرين والاسواق المالية ان ازمة الديون الاوروبية العامة مازالت حاضرة في الاسواق .

المملكة المتحدة


شهدت اسعار المستهلكين في المملكة الانخفاض في شهر ايار لاول مرة منذ 3 شهور بعد تراجع تكلفة البضائع من الاغذية الي النقل وهو الامر الذي يقلص من الضغط التضخمي علي الاقتصاد البريطاني وسط مسيرة الانتعاش الاقتصادي المحفوفة بالمخاطر العديدة .
حيث انخفض مؤشر اسعار المستهلكين السنوي في بريطانيا خلال شهر ايار ليسجل 3.4 % وكانت القراءة السابقة 3.7 % وكانت التوقعات تشير الي نسبة 3.5 % ، وعلي المدي الشهري انخفض المؤشر الي نسبة 0.2 % وكانت القراءة السابقة تشير الي نسبة 0.6 % وكانت التوقعات تشير الي 0.4 % .
حيث انخفضت اسعار الغذاء والنقل والتبغ والكحول وكان الارتفاع في اسعار الطاقة ، حيث ارتفع سعر وقود المحركات في الشهر الماضي لاعلي مستوي منذ 1996 ليصل الي 120.5 بنس لكل لتر ، هذا وبالرغم من الانخفاض في المستوي العام للاسعار في المملكة الا انها مازالت اعلي من الحد المسموح به من جانب البنك المركزي عند 2 % ، واعلي من الحد الاعلي من جانب الحكومة عند 3 % خلال 3 شهور ماضية ، واتي ارتفاع الاسعار في المملكة بدعم من عدد من العوامل منها ارتفاع اسعار النفط الخام ، ضعف قيمة الجنيه الاسترليني ، زيادة ضريبة المبيعات بقيمة 2.5 % .
وقد جاء الارتفاع في الاسعار كنتيجة لخطط البنك لدفع عجلة الاقتصاد بعد طول معاناة من الركود الاقتصادي ، حيث اقر البنك المركزي سياسة شراء السندات الحكومية حيث وصلت قيمتها 200 بليون جنيه ، وقام البنك ايضا بخفض اسعار الفائدة لمستوي 0.5 % وهو الادني منذ تأسيس البنك المركزي ، وكانت كل هذه الاجراءات السابقة بهدف ضخ السيولة المالية للاسواق بهدف دعم الاسعار بعد انهيارها تحت تاثير من الازمة الائتمانية السابقة .
حيث يري البنك المركزي حاليا ان ارتفاع الاسعار هو حالة مؤقتة وان الاسعار ستعاود الانخفاض مرة اخري للمستوي الآمن خلال هذا العام بتاثير من مستوي النمو المنخفض في المملكة وتاثيرات ازمة الديون السيادية الاوروبية السلبية ، كما يتوقع زيادة العجز في البلاد لمستوي 11.1 % من الناتج المحلي الاجمالي خلال العام الماضي .

منطقة اليورو

كما شهدنا اليوم تراجع مستويات الثقة في المانيا صاحبة الاقتصاد العملاق في الاتحاد الاوروبي خلال شهر جزيران بتاثير من الاثار السلبية لازمة الديون السيادية التي بدأت في اليونان ، حيث تسيطر المخاوف علي المستثمرين من تشكيل ازمة الديون حاليا خطر علي الصادرات الالمانية ومستوي النمو للاقتصاد الاوروبي العملاق .
حيث اصبحت اليونان قريبة جدا من خطر عدم القدرة علي سداد الديون وبالاخص بعد اتفاق مؤسسات التصنيف الائتماني علي تخفيض تصنيف اليونان الي الدرجة المعدومة ، وذلك بعد ان قامت مؤسسر موديز بتخفيض التصنيف الائتماني لليونان الي الدرجة المعدومة .
حيث خفضت المؤسسة التصنيف بواقع 4 درجات لتصل الي Ba1 وكانت الدرجة السابقة A3 لتصبح بذلك ادني من الحد المسموح به عند B3 اي ديون معدومة ، حيث نقل عن مؤسسة موديز ان الخطر امام النمو الاقتصادي كبير بسبب تدابير التقشف المرتبطة مع حزمة المساعدات من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي 110 مليار يورو ، كما اشارت الي ان خفض التصنيف الائتماني يشمل ايضا مخاطر اضافية اكبر الي جانب خطر عدم القدرة علي سداد الديون ولكنها اشارت الي ان التوقعات المستقبلبية مستقرة .
ومن المعلوم ان تجدد المخاوف والقلق من ازمة الديون السيادية الاوروبية له اثر سلبي علي الانتعاش الاقتصادي في المنطقة وذلك بعد ان كافحت كثيرا لتحقيق معدلات نمو بنسبة 0.2 % خلال الربع الاول من هذا العام بدعم من زيادة الصادرات الاوروبية بعد هبوط اليورو امام الدولار الامريكي بنسبة 15 % خلال هذا العام .
وقد اظهر الاقتصاد الالماني عدة اشارات لبداية الانتعاش الاقتصادي ، حيث انخفض معدل البطالة لمستوي 7.7 % خلال الشهر المنصرم بعد ان قامت المؤسسات باعادة التوظيف لتواكب الطلب علي الصادرات الالمانية التي دعهما انخفاض اليورو .
حيث يتداول اليورو في الوقت الحالي عند مستوي 1.2206 كما يتوقع استمرار انتعاش اليورو بعد الانخفاض الكبير في قيمته خلال الشهر الماضي لادني مستوي له منذ 4 سنوات ، فنيا نتوقع الاتجاه الصاعد خلال اليوم لوجود تركيبة نموذج صاعد قيد التشكيل حاليا مستوي خط الرقبة له عند 1.2295 وهدفه المتوقع عند 1.2430 .

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد