التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
14:44  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

قبيل الجلسة الاوروبية : ننتظر بيانات الانتاج الصناعي بالاضافة للمستوي العام للاسعار عند ابواب المصانع البريطانية

8:31 2010-06-11

نختتم هذا الاسبوع عزيزي القارئ مع موعدنا للبيانات البريطانية حول الانتاج الصناعي ومستوي الاسعار عند ابواب المصانع حيث تحاول الادارة الجديدة حاليا بذل كافة الجهود لدفع عجلة التنمية وايضا علاج تداعيات الازمة المالية والاتساع في عجز الموازنة وهو الخطر الاكبر الذي يهدد حاليا تعافي الاقتصاد البريطاني .
وقد قام يوم امس البنك المركزي البريطاني بابقاء سعر الفائدة عند معدل 0.5 % وايضا الابقاء علي برنامج شراء الاصول دون تغير بقيمة 200 بليون جنيه استرليني ، وفي نفس الوقت يستمر البنك في اعطاء الدعم للاقتصاد علي الرغم من ارتفاع المستوي العام للاسعار لاعلي مستوي له منذ عام 2008 .
وقد شهد مؤشر اسعار المستهلكين ارتفاعا خلال شهر ابريل ليسجل مستوي 3.7 % ويبقي بذلك اعلي من الحد الاعلي لاستقرار الاسعار بنسبة 3 % ، وذلك بسبب ارتفاع اسعار الطاقة العالمية وبالاخص اسعار النفط وانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني بمقدار 25 % منذ عام 2007 وان اثر ذلك التراجع ايجابيا علي الصادرات .
كما شهد شهر ابريل الارتفاع في مؤشر اسعار المنتجين للمخرجات ليسجل مستوي 1.4 % ليصبح عند اعلي مستوي له منذ مايو 2008 ، وذلك مع ارتفاع اسعار الخامات بنسبة 13.1 % وهو المعدل الاعلي منذ اكتوبر 2008 ، وهو الامر الذي انعكس ايضا علي مؤشر اسعار المنتجين للمدخلات لنفس الفترة بالارتفاع بنسبة 0.6 % .
كما اشارت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في وقت سابق لضرورة قيام البنك البريطاني برفع سعر الفائدة وسحب خطط التحفيز من الاسواق خلال اخر العام الحالي وذلك مع استمرار ارتفاع معدل التضخم ، حيث اظهر تقرير التضخم الربع سنوي عن شهر مايو ان معدل التضخم قد يظل اعلي من المستوي الآمن لاستقرار الاسعار بنسبة 2 % حتي اخر العام الحالي ، وقد اكد التقرير في نفس الوقت ان هذا الارتفاع في الاسعار بسبب بعض العوامل المؤقتة .
حيث ينصب تركيز واهتمام الادارة الجديدة علي خططها من اجل تقليص الانفاق العام حيث تعتبر بريطانيا من اعلي نسب اتساع عجز الموازنة في الاتحاد الاوروبي ، حيث سجلت خلال العام الماضي عجز بنسبة 11.5 % من الناتج المحلي الاجمالي وهو الامر الذي وضع ضغطا كبيرا علي التصنيف الائتماني للبلاد .
وكان القرار الاول للحكومة الجديدة هو تقليص حوالي 6.2 بليون جنيه من الانفاق العام خلال العام المالي الحالي وننتظر اعلان وزارة المالية عن التفاصيل في 22 من هذا الشهر ، وعموما فان خفض الانفافق العام يزيد من الاعباء والضغوط علي القادة في الوقت الحالي حيث ان الاقتصاد مازال هش وسوق العمل يشهد ضعفا ايضا ، كما نلاحظ في الربع الاول انخفاض نمو الاقتصاد البريطاني الي 0.3 % وكانت القراءة السابقة 0.4 % للربع الاخير من العام السابق .
وينتظر تقرير اخر حول مؤشرات الانتاج الصناعي " 20 % من اجمالي الانتاج " ومؤشر الانتاج التصنيعي " 80 % من اجمالي حجم الانتاج الصناعي ككل " ، هذا وتشير التوقعات الي انخفاض الانتاج التصنيعي في ابريل الي 0.5 % وكانت القراءة السابقة 2.3 % وهي الاعلي منذ 2002 ، كما يتوقع تراجع مستوي الانتاج الصناعي الي نسبة 0.4 % وكانت القراءة السابقة 2 % .
على الرغم من ضعف الجنيه الإسترليني الذي كان من أحد الاسباب في دعم القطاع الصناعي إلا أن ضعف وتيرة النمو في اقتصاديات منطقة اليورو تشكل عاملا آخر حيث تمثل 50% من الصادرات البريطانية وهي أكبر شريك تجاري للبلاد، و على المستوى المحلي لاتزال حالة ضعف سوق العمل و تدنى مستوى الأجور من أحد العوامل المؤثرة الأخرى.

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد