التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
23:45  19   Sun   تِشْرِينُ الثَانِي | نوفمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

تأجيل البت في الإعفاءات الخليجية للأسمنت والحديد

9:47 2010-06-10

أكدت لـ 'الاقتصادية' مصادر خليجية، أن لجنة الاتحاد الجمركي في الأمانة العامة لمجلس التعاون اتفقت خلال اجتماعها أمس، على تأجيل البت في مقترح بشأن إعفاء بعض مواد البناء وبالأخص الأسمنت وحديد التسليح المستورد من الرسوم الجمركية، وذلك بغرض دراسته بشكل أوسع على أن يتم حسم الموضوع في الاجتماع المقبل.

وأوضحت المصادر، أن ملف الإعفاءات الذي اقترحته الكويت لم يتم حسمه رسميا من اللجنة بطلب من دول أعضاء بغرض إخضاعه لمزيد من الدراسة قبل الحسم وإمكانية تمريره للتنفيذ، على أن ترفع التوصية النهائية بشأن المقترح والآراء إلى اللجنة في اجتماعها المقبل في أيلول (سبتمبر)، مشددة في الوقت نفسه على أن الدول الأعضاء دون استثناء أبدت الموافقة على المقترح من حيث المبدأ، حيث لا توجد معارضة إلا أن بعض الدول فضلت التريث والرغبة في دراسة الملف بشكل أعمق.

ويأتي هذا التحرك المطروح حاليا ضمن حلول تستهدف الإسراع في معالجة أوضاع سوق الأسمنت والحديد واستقرار الأسعار بشكل أكبر في هذه الفترة، والمساهمة في تعزيز المعروض في أسواق دول المجلس، التي شهدت خلال الفترة الماضية زيادات مفاجئة طرأت على أسعارها وتعرضت لتجاذبات ظروف محلية وعالمية في ظل الزيادة في الطلب عليها، وهو ما ألقى بظلاله على المشاريع الإنشائية وتوقف بعضها من جراء هذه الزيادة المتسارعة في أسعار الحديد والأسمنت، رغم الطفرة التي تعيشها أغلبية دول المجلس في قطاع المقاولات. ومعلوم أن موضوع إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من حديد التسليح المستورد والأسمنت، والتي لا تتجاوز 5 في المائة من القيمة، يحتاج إلى قرار جماعي من دول مجلس التعاون.

وبشأن ملف آلية تحصيل ونسب توزيع الإيرادات الجمركية المشتركة، بينت المصادر ذاتها أن الاجتماع لم يتطرق إلى هذا الملف، إذ أشارت إلى أنه لم يعرض في أجندة اجتماع اللجنة لأنه لا يزال منظور عند وزراء المالية وفقا للخيارات الثلاثة المحددة بشأن موضوع كيفية تحصيل واحتساب حصيلة الإيرادات ‏الجمركية بعد انتهاء الفترة الانتقالية للاتحاد الجمركي.

وتتمثل الخيارات المقترحة لآلية تحصيل الإيرادات الجمركية كمبدأ وبعيدا عن تحديد قيمة نسب توزيعها باعتبارها موضع اختلاف في وجهات النظر بين دول المجلس، إما أن تكون هناك نسبة من الرسوم الجمركية المحصلة تخصص للدولة العضو التي تعمل كنقطة دخول أولى للبضائع إلى الاتحاد الجمركي، فيما توزع النسبة المتبقية من الحصيلة الجمركية المشتركة حسب التبادل التجاري بين دول المجلس. فيما يتمثل الخيار الثاني بأن يتم اعتماد ما جاءت به توصيات ‏‏الدراسة التي أجرتها الشركة الاستشارية في هذا الشأن بأن يتم تحصيل الإيرادات المشتركة باحتفاظ الدولة العضو التي تعمل كنقطة دخول أولى بنسبة من الرسوم الجمركية المحصلة من قبلها، وتحويل نسبة من إجمالي الإيرادات المحصلة إلى حساب صندوق ‏مشترك، فيما تبقى النسبة المتبقية من الإيرادات في تصرف دول المجلس توزع وفقا لإحصائيات إجمالي حجم الإنفاق ‏الاستهلاكي. بينما يتضمن الخيار الثالث وهو مقترح مقدم من السعودية بتثبيت استمرارية العمل بالآلية المتبعة حاليا في استيفاء الرسوم الجمركية وهي آلية المقصد ‏النهائي (أي أن يتم تخصيص الرسوم الجمركية للدولة العضو التي يتم ‏فيها استهلاك البضائع بشكل كامل)، مع تطوير آليات تحصيل وتوزيع الإيرادات بحيث تتم إلكترونيا. ومن شأن هذا المقترح أن يدعم عملية إنهاء تسوية المقاصة أولا بأول وفوريا بدلا من الموضع الحالي الذي يتم يدويا، وبالتالي سيعزز عمل الاتحاد الجمركي.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الذي استمر لأربعة أيام، عددا من المواضيع المتعلقة بالاتحاد الجمركي من بينها العقبات التي تعترض تنفيذ الاتحاد بين دول المجلس، معوقات التبادل التجاري، نتائج الاجتماع 25 للجنة المقاصة، متابعة تنفيذ تقرير الزيارة الثالثة للمراكز الجمركية بين دول الأعضاء لمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد، عبور وسائط النقل القديمة بين دول المجلس وعبرها، والعمل بشهادة المنشأ الالكترونية.

كما بحثت اللجنة دعم الجهود التي تبذل في إطار جامعة الدول العربية لإقامة الاتحاد الجمركي العربي، مبادرة الدول الأعضاء في إطار منظمة التجارة العالمية بإعفاء بعض المواد الأولية من الرسوم الجمركية، استكمال متطلبات مفاوضات اتفاقية تيسير التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، والإعفاءات الجمركية بموجب نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى مناقشة توصيات الملتقى الجمركي العـربي الأول. وتأتي الاجتماعات الدورية لهذه اللجنة في إطار متابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس، حيث ترفع التوصيات التي يتم التوصل إليها إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

المصدر : الاقتصادية
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد