التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
14:41  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

"أرامكو السعودية" و"توتال" تدرسان إمكانية قيام مصنع للبتروكيماويات بجانب مشروع "ساتورب" المشترك في الجبيل

9:46 2010-06-10

كشف مسؤول في شركة "توتال" (Total) الفرنسية أن شركتي الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) و"توتال" تدرسان حاليا إمكانية إنشاء مصنع للبتروكيماويات بالقرب من مشروع مصفاة النفط المشترك الجاري قيامه في مدينة الجبيل الصناعية.

ونقلت نشرة "بلومبيرج" عن رئيس وحدة تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا في شركة توتال قوله إن الشريكين بدآ المفاوضات منذ أكثر من عام حول قيام وحدة للتكسير للإفادة من المنتجات الفرعية لمشروع المصفاة المشترك المعروف بـ "شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب).

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "ساتورب" قد صرح في مارس الماضي بأن مشروع "ساتورب"، بسعته التصميمية البالغة 400 ألف برميل في اليوم، سيكلف أكثر من 12 مليار دولار.

من جانبه، قال مسؤول الشركة الفرنسية، مخاطبا مؤتمرا للبتروكيماويات في أبوظبي، إن وحدة التكسير الجديدة ستكون إضافة لوحدات العطريات والأولفينات المزمع دمجها في مصفاة الجبيل مضيفا أن مسألة تمويل المشروع يتم استكمالها حاليا.

ويقول مسؤول الطاقة في بنك "أتش أس بي سي" (HSBC)، مخاطبا المؤتمر نفسه، إن مصفاة الجبيل ستكون أهم صفقة تمويلية لهذا العام مضيفا أن صفقة التمويل سيتم إقفالها قريبا وأن شركة "أرامكو السعودية" نشطة في السوق حاليا للحصول على التمويل اللازم لمشروع آخر للمصفاة في مدينة ينبع، غربي السعودية.

في غضون ذلك، قال الرئيس التنفيذي لمشروع "ساتورب" إنه من المتوقع أن تبدأ العمليات الإنتاجية في المشروع في منتصف عام 2013.

وأشار مسؤول شركة توتال الفرنسية إلى أنهم يرون أن الفرصة متاحة للتوسع في مشروعات البتروكيماويات في دولة قطر لتوفر إمدادات الغاز في تلك الدولة مضيفا أن الشركة تعتزم التوسع في الإنتاجية في وحدة تكسير الإيثان القائمة في مدينة مسيعيد الصناعية.

عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد