التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
15:44  20   Mon   تِشْرِينُ الثَانِي | نوفمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

القارة الاوروبية وموعدها مع قرارات الفائدة ، وثبات اسعار المستهلكين في البيانات الصباحية

9:24 2010-06-10

تتصدر اليوم قرارات اسعار الفائدة لكل من البنك البريطاني والاوروبي للاجندة الاقتصادية الاوروبية مع استمرار القلق والخوف من ازمة الديون السيادية الاوروبية وان كانت الاسواق قد شهدت تشبع كبير للمخاوف الناتجة من هذه الازمة .
والي الآن لا توجد اي ملامح او بوادر لقيام البنكين برفع سعر الفائدة خلال اليوم حيث ان الوضع الاقتصادي لم يصل بعد لدرجة الاستقرار الكامل ، سواء في بريطانيا او منطقة الاتحاد اليورو بدولة الستة عشر .
ومازال البنك البريطاني يبقي علي سعر الفائدة عند اقل مستوياته منذ التأسيس بنسبة 0.50 % وابقاء برنامج شراء الاصول بقيمة 200 بليون جنيه استرليني دون تغيير ، وفي نفس الوقت يحاول البنك بذل كل جهوده لدفع عجلة النمو داخل الاقتصاد البريطاني .
وعلي الرغم من بقاء معدلات التضخم مرتفعة لاعلي من الحد الاعلي لاستقرار الاسعار بنسبة 2 % حيث سجل المؤشر ارتفاعا في ابريل السابق مستوي 3.7 % من 3.4 % للقراءة السابقة تحت تاثير عوامل مؤقتة تتمثل في ازدياد اسعار الطاقة العالمية وزيادة سعر الضريبة علي المبيعات بالاضافة لانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني .
كما اشار البنك في تقريره عن التضخم الربع سنوي ان المستوي العام للاسعار سيبقي اعلي من المستوي الآمن لاستقرار الاسعار بنسبة 2 % للشهور الباقية من العام الحالي الا انه قد يتراجع مرة اخري مع استمرار المستوي المنخفض للدخل وضعف سوق العمل ووجود زيادة في الطاقة الانتاجية من شأنها الضغط علي مستوي الاسعار .
وقد أيد البنك المركزي البريطاني في وقت سابق قرار الحكومة الجديد حول تخفيض الانفاق العام حيث يمتلئ هذا القرار بالعديد من المخاطر المهددة لعملية التعافي الاقتصادي ، حيث تتعرض البلاد لخطر ازمة الديون السيادية التي تجتاح دول اوروبا فهي تواجه ايضا مشكلة زيادة عجز الموازنة وهو ما يشكل تحدي كبير امام الادارة الاقتصادية الحالية .
وتشير التوقعات لبقاء سعر الفائدة دون تغيير بنسبة 0.5 % وايضا برنامج شراء الاصول البالغ قيمته 200 بليون جنيه استرليني .

منطقة اليورو
وبالوصول لمنطقة اليورو ، نجد ان البنك المركزي الاوروبي يستمر في المحاولة للمشاركة في مواجهة عملية الديون السيادية الاوروبية في دول المنطقة في الوقت الذي قرر فيه التدخل لشراء السندات الحكومية والخاصة وايضا تخفيض المعايير والتصنيف الائتماني لقبول الديون عند حدها الادني ليحاول مد يد المساعدة والتخفيف علي الدول المتعثرة مثل اليونان والبرتغال واسبانيا وايضا ايطاليا .
كما ان الوضع الاقتصادي في اوروبا لم يشهد النمو الكافي بعد ان حقق نمو خلال الربع الاول نسبته 0.2 % وذلك بعد توقف عجلة النمو خلال الربع الاخير من العام السابق ، ولكن من الآثار الايجابية انخفاض قيمة اليورو مما دعم من الصادرات الاوربية مما انعكس ايجابيا علي قراءة الناتج المحلي الاجمالي .
ومع ان سوق العمل الاوروبي لايزال هشاً وبالاخص مع ارتفاع معدلات البطالة لاعلي مستوي منذ 12 عام مسجلة نسبة 10.1 % خلال ابريل حيث فقد 25 الف شخص وظيفته في هذه الفترة ، ليصل بذلك عدد العاطلين الي 15.86 مليون شخص .
وبالنظر لمعدلات التضخم نجدها قد شهدت ارتفاعا خلال الفترة الاخيرة لتسجل مستوي 1.5 % خلال ابريل وكانت القراءة السابقة 1.4 % وذلك بسبب الضغوط التضخمية علي المستوي العام للاسعار لارتفاع اسعار الطاقة العالمية وبالاخص النفط ، ولكن يري البنك ان معدلات التضخم علي المدي المتوسط ستكون هادئة لتظل بالقرب او ادني من المستوي الآمن للاستقرار الاسعار بنسبة 2 % علي المدي المتوسط .
حيث تشير التوقعات علي ابقاء معدلات سعر الفائدة عند ادني مستوياتها 1 % كما ينتظر المؤتمر الصحفي للسيد تريشيه رئيس البنك الاوروبي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش .

وبالنسبة للبيانات الالمانية التي صدرت صباح اليوم فقد اشارت لثبات اسعار المستهلكين خلال ايار وذلك ببقاء القراءة النهائية بنسبة 0.1 % لتأتي مطابقة للتوقعات والقراءة السابقة ، وهو ما ينطبق ايضا علي القراءة السنوية التي ثبتت عند 1.2 % لتأتي مطابقة ايضا للقراءة السابقة وايضا التوقعات .
حيث مازال المستوي العام للاسعار في المانيا اقل من المستويات المطلوبة للبنك المركزي الاوروبي حول 2 % تحت تاثير ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو الامر الذي قلص من القدرة الشرائية للافراد بعد ارتفاع معدلات البطالة في منطقة اليورو لتصل الي نسبة 10.1 % وهي النسبة الاعلي منذ 12 عام تقريبا .

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد