التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
14:40  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

"فلور" و"بارسونز" تتفاوضان مع الشركات حول حزم الإنشاءات لمصفاة الألومينا، بتكلفتها البالغة 2 مليار دولار، ضمن مجمع معادن المشترك بين "معادن"

11:08 2010-06-09

أفاد تقرير صحفي بأن شركتي "فلور" (Fluor) الأمريكية و"ويرلي بارسونز" (WorleyParsons) الأسترالية تتفاوضان حاليا مع شركات المقاولات حول حزم الإنشاءات لمشروع مصفاة الألومينا، بتكلفته البالغة 2 مليار دولار، والواقع ضمن مجمع معادن المتكامل المشترك بين كل من شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة "ألكوا" (Alcoa) الأمريكية.

وكانت شركة "معادن" قد أرست في مايو الماضي عقد خدمات الإشراف والأعمال الهندسية وخدمات المشتريات لمشروع مصفاة الألومينا لشركة "فلور" بالاشتراك مع شركة "ويرلي بارسونز" بتكلفته التقديرية تصل إلى 758 مليون ريال (202 مليون دولار).

ويقول مصدر قريب من المفاوضات إنه غير متأكد ما إذا كانت نتيجة المفاوضات ستؤدي إلى طرح مناقصة مفتوحة أو مجرد إرساء العقد إلى شركة مقاولات متخصصة مضيفا أنه، وبصرف النظر عن القرار في هذا الشأن، فإن شركة المقاولات ستكون من داخل المملكة على أن يرتبط ذلك قبوله بتقديم أقل العروض.

وأضاف المصدر أن صاحب المشروع (وهما "معادن" و"ألكوا") يعرف تماما تكلفة المشروعات وبالتالي يتعين على أن تكون عروض الشركات منافسة جدا.

ويقول مصدر آخر إن شركة المقاولات الفائزة بحزم الإنشاءات لن يعلن عنها حتى الربع الأول أو الثاني من عام 2011 مضيفا أن الأمر سيكون مفاجئا جدا إن لم تطرح المناقصات بشكل مفتوح.

ويتم بناء مصفاة الألومينا، بسعة 1.8 مليون طن في العام، بالقرب من مصنع مصهر الألمونيوم بسعتها البالغة 740 ألف طن/ العام، في منطقة رأس الزور، شرقي السعودية، وذلك ضمن مجمع معادن المتكامل المشترك الذي تقدر تكلفة إنشائه بـ40.5 مليار ريال (10.8 مليار دولار).

يذكر أن مشروع مجمع المعادن المتكامل يشمل كلاً من منجم للبوكسايت في منطقة الزبيرة بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنوياً، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنوياً، ومصهرا للألمنيوم لإنتاج قضبان وسبائك وألواح الألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنوياً في رأس الزور، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية تراوح بين 250 ألفاً إلى 460 ألف طن سنوياً.

في غضون ذلك، قال مصدر إن شركة "فلور" ستتولى مسؤولية توفير المعدات لمصنع درفلة الألمونيوم في المجمع رغم أن شريكي المشروع لم يصلا حتى قبل يومين إلى قرار حول الجهة المناطة بشراء المعدات وتوفيرها لمصنع الدرفلة بتكلفته البالغة 2.5 مليار دولار.

وأضاف المصدر أن شركة "فلور" باعتبارها المسؤولة عن خدمات الإشراف والأعمال الهندسية وخدمات المشتريات لمشروع مصنع درفلة الألمنيوم هي المؤهلة لإيجاد التقنية الصحيحة وطرح التوصيات بهذا الشأن لصاحبي المشروع.

المصدر : argaam
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد