التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
9:37  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

فائض غير متوقع للميزان التجاري الاسترلي خلال نيسان

8:19 2010-06-03

صدر تقرير اليوم عن الاقتصاد الاسترالي ليظهر تحقيق فائض على غير المتوقع في الميزان التجاري خلال شهر نيسان، حيث ارتفعت صادرات الحديد الخام بنسبة 25% إلى جانب ارتفاع صادرات الفحم بنسبة 40% ، و يأتي هذا مدعوما بارتفاع الطلب من جانب الاقتصاد الصيني على المواد الخام و السلع الأولية الاسترالية الأمر الذي عمل على انتعاش الصادرات و قطاع التعدين في استراليا.

أظهر الميزان التجاري اليوم فائضا بقيمة 134 مليون دولار استرالي مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت تشير إلى عجز بقيمة 2082 مليون دولار استرالي وقد تم تعديل العجز إلى 2040 مليون دولار استرالي في حين أن التوقعات تشير إلى عجز بقيمة 800 مليون دولار استرالي.

من جهة أخرى ارتفعت الصادرات خلال شهر نيسان لتصل إلى 22661 بليون دولار استرالي مقارنة مع قراءة شهر آذار التي كانت بقيمة 20470 بليون دولار استرالي، أما عن الواردات فقد انخفضت بقيمة 22527 بليون دولار استرالي خلال شهر نيسان في حين كانت قراءة شهر آذار بقيمة 22510 بليون دولار استرالي.

يأتي هذا الفائض في الميزان التجاري الاسترالي بعد ارتفاع كبير في الطلب من جانب الاقتصاد الصيني على المواد الخام و السلع الأولية التي دعمت ارتفاع الصادرات من جانب استراليا إلى جانب زيادة الطلب على شركات التعدين الأمر الذي أدى إلى انتعاشة قوية في قطاع التعدين. من هنا نجد أن الصادرات الاسترالية من المتوقع أن تضاعف النمو الاسترالي خلال العامين القادمين كما تشير توقعات البنك المركزي الاسترالي.

استطاع قطاع الصادرات في استراليا أن ينتعش بالرغم من سلسلة رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الاسترالي خلال الفترة الماضية و التي عملت على ارتفاع قيمة الدولار الاسترالي مقابل غيره من العملات العالمية بشكل قد يجعل الصادرات الاسترالية أغلى و تفقد ميزاتها التنافسية. إلى أن استمرار الطلب من قبل الصين على الفحم و المعادن و المنتجات الزراعية و منتجات الألبان التي تعد أهم الصادرات الاسترالية عمل على مواجهة ارتفاع قيمة العملة الاسترالية.   

السيد ستيفينز رئيس البنك المركزي الاسترالي و أعضاء البنك عملوا قاموا بتثبيت أسعار الفائدة عند 4.5% خلال هذا الأسبوع لينهي البنك بذلك سلسلة رفع أسعار الفائدة التي انتهجها منذ شهر تشرين الأول من العام الماضي. حيث وازن البنك بين مخاطر التضخم و مخاطر التأثير السلبي لأزمة الديون الحكومية و رجحت كفة الأخيرة ليقرر البنك بهذا مراقبة التطورات في البيئة المالية العالمية و ملاحظة أية تطورات على النمو العالمي.

هذا و قد سجل الاقتصاد الاسترالي نمو بنسبة 0.5% خلال الربع الأول من هذا العام، في حين أن القراءة السنوية أظهرت نمو بنسبة 2.7% حيث اعتدل كل من الإنفاق الاستهلاكي و إنفاق قطاعات الأعمال في حين تباطأ الإنفاق العائلي بنسبة 0.6% بعد ارتفاع بنسبة 0.9% خلال الربع الرابع من العام الماضي.

البيانات الاقتصادية الأخيرة التي صدرت عن الاقتصاد الاسترالي دعمت ثقة المستهلكين و المستثمرين، حيث بدأت الاقتصاد يعكس كفاءة السياسة النقدية التي تهدف إلى الحفاظ على بيئة مالية مستقرة و بالتالي من المتوقع للاقتصاد الاسترالي أن يظهر تسارع في النمو خلال الفترة القادمة مع إبقاء التضخم تحت السيطرة.

شهد الدولار الاسترالي بعض الارتفاع أمام مثيله الأمريكي عقب صدور البيانات حيث سجل أعلى مستوى له عند 0.8467 و يتداول حاليا عند 0.8460 ، هذا وقد ارتفع الدولار الاسترالي بنسبة 27% مدعوما بارتفاع أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية من جانب البنك المركزي الاسترالي.

المصدر : ecpulse
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد