التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
9:31  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

تثبيت اسعار الفائدة الاسترالية عند 4.5 % ، والبنك المركزي يراقب الاوضاع الاوروبية

9:00 2010-06-01

قام البنك المركزي الاسترالي اليوم بتثبيت اسعار الفائدة عند 4.5 % لينهي سلسلة من الارتفاعات في اسعار الفائدة حيث اضاف 150 نقطة اساس خلال اخر 7 اجتماعات له ، لياتي الاجتماع في شهر حزيران بالتغيير في السياسة النقدية الاسترالية . وتشير التوقعات حاليا الي ان البنك المركزي سيستمر فترة من الوقت علي هذا المنوال وخصوصا بعد تصريح من السيد ستيفنز بان ازمة الديون الاوروبية هي محور الاهتمام الحالي .
وقد جاء القرار من البنك المركزي الاسترالي بالتوافق مع توقعات المحللين ، حيث قرر البنك التوقف ليراقب تطورات الازمة الاوروبية ومعرفة مدي تاثيرها علي الاقتصاد الاسترالي والعالمي .
ويتوقع لمعدلات النمو التباطؤ خلال الربع الاول من العام الحالي ، حيث يتوقع ان تشير قراءة الناتج المحلي الاجمالي ارتفاعا بنسبة 0.6 % وكانت القراءة السابقة 0.9 % وبذلك يظهر لنا ان الاقتصاد الاسترالي قد تاثر سلبيا من الازمة الاوروبية ، حيث انها لا يستخف بها وخصوصا بعد التخفيض الائتماني للدول الاوروبية بشكل كبير الامر الذي يهدد الاقتصاد العالمي ككل .
وقد ساهمت عمليات رفع اسعار الفائدة من البنك المركزي الاسترالي في ابطاء معدلات النمو في استراليا ، وخصوصا مع بدء تنفيذ برنامج سحب برامج التحفيز النقدي الامر الذي ادي الي تراجع الانفاق الشخصي وتراجع عمليات الاقراض بشكل كبير بعد ارتفاع تكلفة القروض .
كما تضرر ايضا القطاع الصناعي في استراليا لارتفاع اسعار الفائدة ، حيث ادي هذا لتراجع عمليات التوسع الراسمالي للشركات الامر الذي اثر بالسلب علي اداء القطاع الصناعي ، وايضا خصم العجز الحالي في الحساب الجاري الاسترالي حيث وصل خلال شهر ايار الي 16551 مليون دولار استرالي ما نسبته 0.5 % من الناتج المحلي الاجمالي .
وقد اشار البنك المركزي الاسترالي الي ان سياسته المالية الحالية ملائمة علي المدي القريب مما يشير الي ان استقرار اسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية هو القرار الاقوي من البنك المركزي ، وقد اتي هذا القرار بتثبيت اسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية وسط خطوة مشابهة من بنوك مركزية اسيوية بعد امتلاء الشكوك في نفوس الجميع حول مستقبل الاقتصاد العالمي وتعافيه من الازمة الاوروبية .
وناتي لاسواق العملات فنجد ان تاثير القرار كان محدودا للغاية علي حركة الدولار الاسترالي اليوم حيث كان القرار متوقع بشكل كبير الامر الذي ادي لاستيعاب الاسواق له . وقد سجل الدولار الاسترالي امام الدولار الامريكي اليوم ادني مستوي له عند 0.8352 ليتداول حاليا عند مستوي 0.8388 ، وقد عملت قرارات رفع سعر الفائدة من البنك المركزي بنسبة 27 % ليصبح ثاني عملة صاحبة افضل اداء وسط العملات 16 الاكثر تداولا .
وقد اشار السيد ستيفنز رئيس البنك المركزي الاسترالي بان ازمة الديون الاوروبية تجذب اهتمام الجميع في الاسواق المالية ، وقد اظهر المستثمرين الحذر في تعاملاتهم الاستثمارية الامر الذي ادي لانخفاض كبير في اسعار الاسهم والسلع ، وقد ادي هذا لتراجع في ارباح الشركات الاسترالية المعتمدة علي تصدير هذه السلع .
وقد كان قرار ستيفنز ومعاونيه بتثبيت اسعار الفائدة نظرا لأهمية متابعة التطورات في الأسواق المالية العالمية و أثر هذا على أداء الاقتصاد الاسترالي خاصة مع ارتفاع الدولار الأمريكي الذي أدى إلى انخفاض جميع العملات و السلع الأولية في المقابل.

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد