التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
2:52  18   Sat   تِشْرِينُ الثَانِي | نوفمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

جلسة امريكية هامة جدا ،، هل يسجل الاقتصاد الامريكي نمو افضل من المتوقع آم لا ؟؟

13:26 2010-05-27

حالة من التآهب والترقب في الاقتصاد الامريكي اليوم في انتظار البيانات التي ستصدر عنه لاحقا ، حيث سيصدر اليوم تقرير الناتج المحلي الاجمالي عن الربع الاول للعام الحالي ، وايضا سيصدر المؤشر المفضل للبنك الفيدرالي لقياس معدل التضخم ، وهو عبارة عن مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري عن الربع الاول .
وفي البداية ستصدر وزارة التجارة الامريكية القراءة التمهيدية للناتج المحلي الاجمالي للربع الاول من العام الحالي ويتوقع ان ينمو الاقتصاد فيه بنسبة 3.4 % وكانت القراءة السابقة 3.2 % ، ويتوقع ان تشهد القراءة التمهيدية للناتج المحلي الاجمالي المقاس بالاسعار الثبات عند القراءة السابقة اي نسبة 0.9 % .
وفيما يخص مؤشر الانفاق الشخصي يتوقع ان تشهد القراءة التمهيدية له خلال الربع الاول ارتفاعا بنسبة 3.8 % وكانت القراءة السابقة تبلغ 3.6 % ، كما يتوقع ان يثبت مقياس التضخم المفضل للبنك الفيدرالي " مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري " خلال الربع الاول عند القراءة السابقة حيث تبلغ 0.6 % .
ليأتي بعد ذلك الموعد الاسبوعي مع طلبات الاعانة الامريكية حيث يتوقع ان تشهد انخفاضا للاسبوع الثاني المنتهي في 22 ايار الي 455 الف طلب وكانت القراءة السابقة تبلغ 471 الف طلب ، كما يحتمل انخفاض طلبات الاعانة المستمرة للاسبوع المنتهي في 15 ايار الي 4613 الف طلب وكانت القراء السابقة تبلغ 4625 الف طلب .
كما يجب علينا الوضع في الاعتبار ان الاقتصاد الامريكي قد شهد نموا خلال الربع الاخير من عام 2009 بنسبة قوية وسط العقبات والصعوبات التي تواجهة الوضع الاقتصاد ككل ، وقد تركز النمو من خلال الارتفاع في الاستثمارات والمخزونات ، الامر الذي اعطي الاقتصاد العزم القوي والكافي للنمو المشار اليه ، وخصوصا مع استمرار تقديم الدعم من الحكومة الامريكية للانشطة الاقتصادية من خلال السياسة النقدية المتبعة والاجراءات غير التقليدية .
ولكن الاقتصاد الامريكي لم يستطع الحفاظ علي هذا المعدل القوي من النمو او حتي الحفاظ علي عزم المكتسب خلال النصف الاول من العام الحالي ولذلك فتشهد الانشطة الاقتصادي نوعا من التقلص ، وذلك بسبب ارتفاع معدلات البطالة واجراءات التشديد الائتماني ، وقد توقع البنك الفيدرالي من خلال المحضر للجنة المفتوحة لمعدلات النمو والبطالة والتضخم ، حيث قام بتعديل توقعاته بخصوص النمو الذي قد يكون بين 3.2 - 3.7 % وكانت التوقعات السابقة بين 2.8 - 3.5 % ، حيث مازال البنك الفيدرالي يري ان خطي الاقتصاد ليصل الي معدلات التعافي ستكون معتدلة خلال الفترة المقبلة .
وفيما يخص معدلات التضخك اكد البنك الفيدرالي في العديد من المرات والمناسبات ان معدلات التضخم ستبقي تحت السيطرة خلال العامين القادمين وذلك وسط تركيز البنك علي تعزيز معدلات النمو ، وقد اشار البنك الي انه يتوقع بقاء معدلات التضخم بين 1.4 - 1.7 % لهذا العام .
وبالنسبة لمعدلات البطالة ، فهي مازالت العقبة الهامة والكبيرة امام تعافي النشاط الاقتصادي ، حيث مازالت تقف عند اعلي معدلاتها منذ ربع قرن عند 9.9 % مما يؤثر بشدة علي مستوي الانفاق الاستهلاكي الامر الذي يؤدي بالتبعية للتاثير علي نمو الاقتصاد ككل ، حيث يمثل الانفاق الاستهلاكي نسبة 70 % من النمو للاقتصاد الامريكي ، ولذلك يتوقع ان نشاهد تعثر طفيف للانشطة الاقتصادية خلال الربع الاول من العام الحالي .
ليبقي قطاع العمالة الامريكي هو مفتاح حل الازمة التي تمر بالاقتصاد الامريكي منذ عقود ، حيث بعد ان تمكن الاقتصاد من اضافة حوالي 300 الف وظيفة خلال نيسان الا ان معدل البطالة ق ارتفع خلال نفس الشهر الي نسبة 9.9 % وكانت القراءة السابقة 9.7 % ، لذلك يتوقع ان نشاهد اختلافات وتباين في القطاع حتي استقرار اوضاعه مع مرور الوقت .
ولكن من المؤكد ان يجد الاقتصاد من ايجاد طريق الاستقرار ، حيث يتوقع ان يتلقي الاقتصاد دعما للانشطة الاقتصادية حتي يتحقق الاستقرار علي المدي البعيد لتبدأ معدلات البطالة في الانخفاض بشكل اسرع لنشهد بعدها معدلات نمو اكثر قوة ، وهو المتوقع حدوثه خلال النصف الثاني من العام الحالي .

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد