التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
9:35  20   Wed   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

استمرار محاولات احتواء ازمة الديون الاوروبية : ايطاليا تتبع اسبانيا والبرتغال في السياسة التقشفية الصارمة لتخفيض العجز في الموازنة العامة

14:37 2010-05-26

بعد خسارة حوالي 6 تريليون دولار امريكي خلال الشهر الحالي ، عادت الاسواق المالية الي الحياة خلال تداولات اليوم الصباحية ، وقد اقرت ايطاليا اجراءات وسياسات مكثفة لتخفيض الانفاق العام لتهدئ الاسواق ، كما رفض الاتحاد الاوروبي منع البنوك عمليات البيع علي المكشوف كما قررت المانيا خلال وقت سابق ، كما قامت هيئة التعاون والتطوير الاقتصادية برفع التوقعات الخاصة للنمو العالمي بدعم من النمو في القارة الاسيوية .

خطة تقشف ايطاليا

اليوم وافقت الحكومة الايطالية برئاسة سيلفيو برلوسكوني علي خطة التقشف الصارمة بقيمة 24 مليار يورو لتخفيض الانفاق الاعام ، ليطمأن الاسواق المالية في محاولة اوروبية للحفاظ علي استقرار العملة الموحدة لاوروبا .
اجتمعت الحكومة الايطالية لمدة 90 دقيقة خلال الليلة السابقة لتقرر تجميد الاجور لمدة 3 سنوات لموظفي الخدمة المدنية ، ومحاربة التهرب من دفع الضريبة ، كما فرضت الحكومة خفضا لنفقات الوزارات بنسبة 10 % في المجالس المحلية ، ذلك بالاضافة لتخفيض رواتب الوزراء والمحافظين والموظفين الكبار في الدولة الايطالية ، ويتوقع ان تبدأ الحكومة الايطالية دراسة مشاريع قوانين وقرارات لفترات تقاعد عدد من الموظفين .
وقد اظهرت الحكومة الايطالية شدة في سياستها المالية مما يسمح لها بوقف زيادة العجز في الموازنة لعام 2009 الذي بلغ نسبة 5.3 % من الناتج المحلي الاجمالي ، وكانت نسبة الديون من الناتج المحلي الاجمالي بالغة نسبة 115.8 % وهي الاعلي في منطقة اليورو ، كما اكدت ايطاليا علي التزامها بخفض العجز في الموازنة الي اقل من 3 % خلال عام 2012 .
حيث تحاول الدول الاوروبية التي تعاني من ازمة عجز الميزانية تخفيض الانفاق العام لاحتواء ازمة الديون العامة لتمنع انتشارها في بلدان اخري ، حيث شهدنا موجة من التخفيضات في الانفاق العام خلال الاسابيع القليلة الماضية بدأت من اسبانيا ، البرتغال ، بريطانيا ، وايطاليا اليوم .
وقد اعلن الرئيس الاسباني يوم 12 ايار اكبر خطة لخفض العجز في الموازنة منذ 30 عام بعد بلوغ العجز 11.2 % من الناتج المحلي الاجمالي خلال 2009 ، وقد اعلنت البرتغال اجراءات خفض العجز البالغ نسبة 9.4 % من الناتج المحلي الاجمالي ، كما اعلنت الحكومة الائتلافية في بريطانيا اول امس تخفيض العجز البالغ نسبة 11.1 % .

وتأتي مخاوف حاليا من السياسة التقشفية الاثر السلبي علي مسيرة الانتعاش الاقتصادي ، حيث ان الانفاق الحكومي جزء هام من الناتح المحلي الاجمالي للبلاد ، بالاضافة للخوف علي مستقبل الوظائف في القطاع العام الذي يعاني من تخفيض الاجور بالاخص مع الارتفاع المتواصل في معدلات البطالة .
وقد رفض المشرعين في الاتحاد الاوروبي ما قامت به المانيا من منع عمليات البيع علي المكشوف للبنوك الاوروبية ، حيث قام المشرع القانوني في المانيا بافين في 19 الشهر الحالي بمنع العشرة البنوك الاساسية من عمليات البيع علي المكشوف وذلك ضمن الجهود الخاصة لتهدئة الاسواق والحد من زيادة ازمة الديون الاوروبية .

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد