التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
19:16  20   Mon   تِشْرِينُ الثَانِي | نوفمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

بيانات جديدة للاقتصاد الامريكي ، ولكن الاسواق مشغولة بالازمة الاوروبية

13:22 2010-05-26

تستقبل اليوم الاسواق المالية العديد من البيانات قبل يوم الخميس الذي سيشهد العديد والعديد من البيانات الرئيسية والهامة للاقتصاد الامريكي حيث سيصدر تقرير الناتج المحلي الاجمالي ، وتقتصر بيانات اليوم علي طلبات السلع المعمرة وايضا مبيعات المنازل الجديدة خلال شهر نيسان .
ويتوفع ان نشهد ارتفاع في طلبات السلع المعمرة خلال شهر نيسان بنسبة 1.3 % وكان الانخفاض السابق يبلغ -1.3 % ، كما يتوقع ان تشهد طلبات السلع المعمرة بدون المواصلات ارتفاع خلال نفس الشهر بنسبة 0.5 % وكانت القراءة السابقة تبلغ 2.8 % .
ونشير هنا الي ان الاقتصاد الامريكي في حالة صراع شديد مع القبات التي تقف امام انتعاشه بالمعدلات المطلوبة ، وتتمثل تلك العقبات في ارتفاع معدلات البطالة وايضا اجراءات التشديد الائتماني التي تحد من ارتفاع مستويات الانفاق لدي المستهلكين حيث يشكل الانفاق الاستهلاكي نسبة 70 % من الناتج المحلي الاجمالي ، وعموما الزيادة في نسبة السلع المعمرة مؤشر واضح وصريح علي زيادة الانتاج بسبب زيادة معدل استهلاك الفرد للبضائع والسلع ، الامر الذي يؤدي الي تحسن الوضع الاقتصادي لزيادة معدل النمو .
وقد تمكن الاقتصاد الامريكي من النمو بصورة كبيرة خلال الربع الرابع من العام الماضي بمعدل نمو بلغ 5.6 % ، وفيما يبدو انه لن يكون قادر علي تسجيل هذا المعدل خلال الربع الاول من العام الحالي ، وذلك بسبب انتهاء البرامج التحفيزية بانتهاء الربع الاول الامر الذي سيؤثر سلبا علي مستوي الانفاق لدي المستهلكين ، لذلك سجل الاقتصاد معدل نمو بلغ 3.2 % خلال الربع الاول من العام الحالي وهو ادني من المعدل السابق .
الامر الذي سينعكس سلبا علي مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد مما يؤدي لتباطؤ النمو خلال الفترة القادمة ، وهو الامر الذي اشار اليه البنك الفيدرالي خلال محضر اللجنة الفيدرالية المفتوحة الماضي ، وقد اشار البنك الي ان الاقتصاد الامريكي سيواصل معدلات سيره نحو التعافي ولكن تلك المرحلة ستكون " تدريجية ومعتدلة " .
ليأتي بعد ذلك موعدنا مع مبيعات المنازل الجديدة حيث يتوقع ان تشهد ارتفاعا خلال نيسان بنسبة 3.4 % بواقع 425 الف وحدة سكنية وكانت القراءة السابقة تبلغ 25.9 % بواقع 411 الف وحدة سكنية ، ونضع في الاعتبار انتهاء برنامج الاعفاء الضريبي الذي دعم من مبيعات المنزل خلال الفترة المنصرمة حيث يعفي المشترين للمنازل لاول مرة خلال تلك الفترة ، لياتي انتهاء البرنامج بالتاثير السلبي علي مستوي الطلب علي المنازل الجديدة .
ويحاول الاقتصاد الامريكي الخروج من تبعات اسواء ازمة مالية ضربته منذ الكساد العظيم ولكن بسبب التحديات التي امام الاقتصاد ومعدلات نموه والتي حدت من معدلات انفاق المستهلكين خلال الفترة الماضية ، وذلك علي الرغم من تمكن الاقتصاد من اضافة حوالي 300 الف وظيفة خلال نيسان ولكن مازال معدل البطالة المرتفع هو المعضلة الاكبر امام نمو الاقتصاد ، حيث بلغت خلال الشهر نفسه نسبة 9.9 % بدلا من الثبات حول نسبة 9.7 % .
وكان الاقتصاد الامريكي قد فقد حوالي 8.4 مليون وظيفة خلال فترة الازمة المالية ، لذلك سيحتاج الاقتصاد الامريكي فترة من الوقت للتعافي والنمو وللوصول الي معدل نمو علي المدي البعيد خلال العام القادم ، ليحاول تخطي الازمات والعقبات التي تقف امامه ليصل الي الامان بدون اي مشاكل .
وقد شهدت الاسواق المالية يوم امس سيناريو مشابه لتداولات الاسبوع الماضي ، وذلك بهبوط المؤشرات الامريكية وسط اتجاه المستثمرين للاستثمارات ذات العائد الاقل مثل الدولار الامريكي والين الياباني ، وذلك بسبب ارتفاع ازمة اليونان واحتمالات انتشارها لباقي الدول الاوروبية .
بالاضافة للتوتر الشديد بين الكوريتين خلال يوم امس لتشهد الاسواق حالة من القلق من النزاعات ، حيث تحول تلك النزاعات الي مواجهة فانها ستعرقل بشدة سير الاقتصاد العالمي نحو التعافي والنمو .

المصدر : haithem_hhsh
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد