التوقيت الحالى AM 00:00
لندن AM 00:00
نيويورك AM 00:00
طوكيو AM 00:00
أستراليا AM 00:00
8:45  24   Sun   أَيْلُول | سبتمبر   2017  
العملة         الفائدة      

USD
0.50%

EUR
0.00%

GBP
0.50%

JPY
0.10%

CAD
1.00%

AUD
4.25%

CHF
0.0%

المعراج للعربية: تجربة اليورو تدعو لعدم الإستعجال في إطلاق العملة الخليجية

11:28 2010-05-25

دعا محافظ البنك المركزي البحريني رشيد المعراج دول الخليج المعنية بمشروع الوحدة النقدية الى التقاط الانفاس وعدم الاستعجال في المضي قدما بتحقيق العملة الموحدة والى استخلاص الدروس من تجربة العملة الاوربية الموحدة .

وقال المعراج في مقابلة مع قناة العربية ضمن برنامج" اتجاه السوق"ان تجربة العملة الموحدة في الاتحاد الاوروبي التي تمر بتقلبات عصيبة كانت مفيدة لدول مجلس التعاون الخليجي لاقامة مشروع الاتحاد النقدي "كي نتعرف على الجوانب والخطوات التي يتم اتخاذها خلال مرحلة تأسيس هذه العملة".

واضاف المعراج مؤيدا الاصوات الداعية الى التريث في اطلاق عملة خليجية موحدة:" في رايي كل هذه التجربة والتطورات الأخيرة تستدعي دراسة معمقة والوقوف عندها...يجب الا نستعجل الامور للوصول الى نتائج مسقبة ،لان فصول الوحدة لازالت في بدايتها، يجب ان نتعامل مع المشروع بواقعية وبعملية".

وفي تعليقه حول التداعيات التي قد تلحقها ازمة الديون السيادية بالقطاع المصرفي البحريني قال المعراج ان انعكاساتها على ضعيفة للغاية لان البنوك في البحرين تركز نشاطها واستثماراتها على المنطقة ولا تضم في محافظها الاستثمارية اوراقا مالية على صلة بالديون السيادية في اوروبا.

واوضح ان نشاط المصارف العاملة في البحرين تخضع لضوابط رقابية وضعها البنك المركزي ولأخرى وضعتها المصارف لانشطتها .

وحول ما إذا كانت مصارف البحرين تواجه تحديات جديدة بأخذ مخصصات لديون متعثرة في الفترة المقبلة قال المعراج ان القطاع المصرفي جنب مايكفي من مخصصات لتغطية القروض المتعثرة في الفترة الماضية الا اذا استجدت حالات طارئة كما حصل مع بنك " اوال" والمؤسة المصرفية العالمية.مضيفا انه لايتوقع مخصصات اضافية في النصف الثاني من العام الجاري.

واستبعد المعراج ان تقدم بلاده على مراجعة توقعاتها للنمو عن العام الجاري والذي ينتظر ان يرتفع الى 4% من3.2%في 2009،مشيرا الى ان خفض التوقعات قد يحصل في حال تراجع دراماتيكي لأسعار النفط.

المصدر : alaswaq
عنوان التعليق
التعليق
أضف تعليق
 المؤشرات  القراءة  التحديث
 أسعار الفائدة %  0.50%  
 أسعار المنتجين -PPI  0.4%-  
 أسعار المستهلكين -CPI  0.2%  
 مؤشر النفقات الشخصي -PCE  1.4%  
 الناتج المحلي الإجمالي - GDP  2.1%  
 الميزان التجاري (بليون )  43.9B-  
 نسبة البطالة %  5.0%  

متى تتوقع أن يتم أخذ قرار رفع الفائدة الأمريكية

تصويت
أضفنى لقائمة البريد لإستقبال الاخبار والرسائل والتحليل
سوف تتلقى تحديثات البريد الإلكتروني الأسبوعية ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
تأكيد